المجلة | حــديث |[عن أبي عمرو، وقيل أبي عمرة، سفيان بن عبد الله (رض

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة

[عن أبي عمرو، وقيل أبي عمرة، سفيان بن عبد الله (رضي الله عنه) قال: قلت يا رسول الله قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً غيرك، قال: قل آمنت بالله، ثم استقم]
معنى قوله [قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً غيرك] أي علمني قولاً جامعاً لمعاني الإسلام واضحاً في نفسه، بحيث لا يحتاج إلى تفسير غيرك أعمل عليه، فأجابه (صلى الله عليه وسلم) بقوله [قل آمنت بالله ثم استقم] هذا من جوامع الكلم التي أوتيها (صلى الله عليه وسلم)، فإنه جمع لهذا السائل في هاتين الكلمتين معاني الإسلام والإيمان كلها، فإنه أمره أن يجدد إيمانه بلسانه متذكراً بقلبه، وأمره أن يستقيم على أعمال الطاعات والانتهاء عن جميع المخالفات: إذ لا تأتي الاستقامة مع شيء من الاعوجاج، فإنها ضده، وهذا كقوله تعالى: {إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا..} الآية أي آمنوا بالله وحده ثم استقاموا على ذلك وعلى الطاعة إلى أن توفاهم الله عليها، قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه): استقاموا والله على طاعته ولم يروغوا روغان الثعالب، ومعناها اعتدلوا على أكثر طاعة الله عقداً وقولا وفعلاً، وداموا على ذلك، وهذا قول أكثر المفسرين، وهو معنى الحديث إن شاء الله تعالى، وكذلك قوله سبحانه {فاستقم كما أمرت} قال ابن عباس: ما نزل على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في جميع القرآن آية كانت أشق عليه من هذه الآية، لذلك قال (صلى الله عليه وسلم): [شيبتني هود وأخواتها] قال الأستاذ أبو القاسم القشيرى رحمه الله تعالى: الاستقامة درجة بها كمال الأمور وتمامها، وبوجودها حصول الخيرات ونظامها، ومن لم يكن مستقيماً في حال سعيه ضاع سعيه وخاب جده، قال: وقيل الاستقامة لا يطيقها إلا الأكابر، لأنها الخروج عن المعهودات، ومفارقة الأصول والعادات، والقيام بين يدي الله تعالى على حقيقة الصدق، ولذلك قال النبي (صلى الله عليه وسلم):[استقيموا ولن تحصوا] وقال الواسطي: الخصلة التي بها كملت المحاسن وبفقدها قبحت المحاسن: الاستقامة، والله أعلم.
رواه مسلم

المزيد